مصر كونترولز

تصميم و تصنيع نظم تحكم إلكترونية لكافة الأغراض الصناعيـة


  الإنتـــاج  الخدمــات  الإتصـال بنا English Language تعريف المنشأة

  تكنولوجـيا من مصـــر

وحـدات لتغييـر تردد مصـدر التيـارالكتـرونيا إ نفـرتر


تقوم مصر كونترولز بتصنيع وحـدات لتغييـر تردد مصـدر التيـارالكتـرونيا (إنفـرتر) بقدرات متعددة للإستخـدام كمغيرات سـرعة للمحـركات الكهربائية بكافـة أنواعـها كبديل عن استخدام الوسائل الميكانيكيه او الكهربائية التقليديه لتغير السرعة.


هذه الوحـدات يمكـن إستخـدامها مستقلة أى توصـل بمصدر التيار و منها إلى المحرك مباشـرة و يتم تغيير السـرعة عن طـريق جزء التشغيل المنفصل أو من على الوحدة نفسـها ( حسب الطراز ) ، أو ممكن أن تسـتخدم الوحـدة ضـمن نظـام تحكـم إلكترونى متكـامل كوحـدة تنفيـذ لتأدية نفس الغرض بالإضـافة إلى أن الوحدة نفسـها يمكن برمجتها لتحقيق اداء معين مثل زيادة أو تخفيض عزم دوران المحـرك عند سرعة او سرعات معينه , او تحقيق دورة تشغيل مبرمجـة.


شـرح عام لأسـلوب عمـل الإنفرتر


المحرك الكهربائي عند استخدامه فى إدارة آلة أو ماكينة مطلوب منه أن يفي بغرضين أساسيين و هما أولا إعطاء عزم دوران معين للإدارة و ثانيا أن يتحقق هذا العزم عند سرعة معينة و ذلك ليتم تشغيل الآلة بالكفاءة المصممة عليها .


فإذا كانت الألة أو الماكينة أحادية السرعة أي مصممة للعمل على سرعة واحدة ثابتة و عزم الدوران المطلوب لإدارتها عندهذه السرعة غير متغير ، فهذا المطلب لا يمثل عادة عائق بالنسبة لاستخدام أي محرك كهربائي عادى لهذا الغرض و بدون مغير سرعة.


لكن معظم الآلات المستخدمة فى الصناعة أو بالأحرى أكثر من 80 % منها لا تخضع لهذه القاعدة أي أن أدائها يستلزم تغير السرعة أثناء تشغيلها تحت الحمل ، و يتغير الحمل عليها أيضا عند السرعات المختلفة و بالتالي يتغير عزم الدوران اللازم لتحريك المعـدة تبعا لذلك ، و من هنا يبدأ ظهور القصور الشديد فى أداء محرك التيار المتغير العادي تحت هذه الظـروف حيث أن هذا المطلب لا يمكن تحقيقه بالكفآة المطلوبة مع استخدام و سائل التحكم الكهربائية التقليدية ( دون الخوض فى تفاصيلها الفنيه ) ، وذلك لأسباب راجعه إلى الخصائص النظرية لاداء هذا النوع من المحركات ، حيث ان سرعة المحرك عند افضل أداء له تعتمد أسـاسا على تردد مصدر التيار المستخدم فى إدارته.


و لذلك عند توصيل وحدة إلكترونية (انفرتر) لتغيير تردد مصدر التيار لتشغيل محرك كهربائي عادى تتغير خصائص التحريك و إمكانية التحكم فيه لتصل بالمحرك إلى أفضـل أداء عند أى سـرعة يتم تشـغيله عليها و التى هى فى الواقع السرعة المقابلة للتردد التى يخرج به التيار من الوحدة أى التيـار المغذى للمحرك.


مجالات استخدام وحدات تغيير السرعة


خلاف إستخدام الوحـدات التى تنتجـها مصـر كونتـرولز ضمن نظم تحكم إلكترونية متكـاملة ، و أيضا كأحد المكونات الأساسية فى منظومات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية , فإن مجالات استخدام الوحدات المنتجـة كمغير سرعة مستقل بذاته لاى محرك كهربائى متعددة جدا فى كافة التطبيقات الصناعية و منها على سبيل المثال لا الحصر


التحكم فى سرعة محركات الاسانسيرات لزيادة راحة المستخدم و منع نتع بدء الحركة -

تغيير السرعات فى الات الورش ( المخارط , الفرايز , المثاقيب ) لرفع الانتاجية مع زيادة دقة سرعات التشغيل و بالتالى تحسين جودة - المشغولات

التحكم فى سرعة السيور الناقلة بكافة انواعها و كتاين المناولة داخل و خارج المصانع -

التحكم فى سرعة محركات المضخات و بالتالى التحكم فى تصرف المضخة -

ضبط دقيق لسرعة محركات دفع الاوناش لمنع اهتزاز الهيكل اثناء التسارع او بدء الحركة و الذى يؤدى إلى تاثر اماكن اللحام فى الهيكل و - تآكـل السـكة  .

التحكم فى سرعة محرك مكائن الطباعة -

التحكم فى سرعة محرك مكائن النسيج و مكائن طباعة المنسوجات بدقة عالية جدا -

التحكم فى سرعة مكائن سحب الاسلاك و لف الرولات و درفلة البلاستيك -

تغيير سرعة مكائن الانتاج فى الصناعات المختلفة و ربطها بسرعة المغذيات والمخارج -


خصـائص وحــدة تغييـر السرعــة


تحكم رقـمى بالكـامل

تعظيـم ذاتـى للأداء

وحدة تشغيل منفصلة ، بشـاشة سطـرين 20 حـرف إضـافية

عزم البداية لغاية 200% من العزم القيـاسى

إمكانيـات وافيـة للتحكم و برمجـة الأداء

مرحـلة القوى IGBT

معـادلة ذاتية SLIP

إعادة التشغيل الفورى عند إنقطاع التيار لحظـيا فى كلا إتجاهي الدوران

PID   وحدة تحكم مدمجة

فـرملة تيـار مسـتمر

RS 485  مدمج فى الوحــدة

فلتـر توافقيـات على مصـدر التيـار إضـافى

محــددات الأداء

التحـكم فى التشـغيل و ضبط السـرعة إما من وحدة التشغيل التابعة المنفصلة ، أو من على الوحـدة نفسـها ( حسـب الطراز ) ، أو عن طريق com I/O,s

إمكـانية برمجـة أى دورة تشـغيل

إمكانية ضبط قـوة و زمن الفـرملة

عدد 2 مخرج (ريلاى) 220 فولت ، ½ أمبير


المواصفـات الفنية للوحـدات


           أسـلوب التحكم                         PWM ,   V/F

         جهد مصدر التيار                   380 فولت  ،  تيار  متغير ،  ثلاثة أوجـه

         تردد الدخول                                50 هيرتس

         القدرة                                       لغــاية 300 كيلوواط

         %التغيـر فى الدخول                  الفولت لغاية 10%  ،  التردد لغـاية 5

    جهــد مخـرج الوحـدة                   متناسب مع جهد الدخول الحد أقصـى   جهد  المخرج =   جهد مصدر التيار      

       توافقيات الموجة الخارجة         أقل من التوافقيات الناتجة من نظريات التشغيل الأخرى

         تردد المخرج                               من 0 إلى 50 هيرتس

         قـدرة  زيادة الحمل               150% من التيار  القيـا سى لمدة 60 ثـانية

         ضبط تردد المخرج              0,1  هيرتس

         فترة التسارع و التباطؤ         ممكن برمجة كل على حدة من 0,1  إلى  6000 ثـانية

         زمن الفرملة لغاية سرعة 0     يبرمج من 0 إلى 30 ثـانية



وسـائل الحمـاية القيـاسية المزودة بها الوحـدة


حمـاية ضـد التذبذب اللحظى فى جهد مصـدر التيـار

حمـاية ضـد حدوث قفـلة على المخـرج

فصل الوحدة عند سخـونة مرحلة القوى

حمـاية ضد التسريـب للأرض

حمـاية المحرك ضد زيـادة الحمل  حـرارية